منتديات مفياسوفت
مرحبا بكم في منتديات مفياسوفت
يجب عليك التسجيل اولا.

منتديات مفياسوفت
مرحبا بكم في منتديات مفياسوفت
يجب عليك التسجيل اولا.

منتديات مفياسوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مفياسوفت

منتديات مفياسوفت
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » ملخص درس الإرث
     نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 10:06 am من طرف Admin

    »  نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم
     نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 10:00 am من طرف Admin

    »  لاصحاب الجهوي مصطلحات الاجتماعيات في ورقة واحدة
     نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 9:58 am من طرف Admin

    »  ~ ♥ ~ حصري- Les figures de style 1 - تمارين تفاعلية ~ ♥ ~
     نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 9:56 am من طرف Admin

    »  جميع دروس التربيـــة الاسلاميــة الاولــــى بكلوريـــــا 1bac / خطاطات + ملخصات...
     نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 9:51 am من طرف Admin

    » Le dernier jour d'un condamné
     نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 9:49 am من طرف Admin

    » Boite à merveille
     نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 9:48 am من طرف Admin

    »  (¯`·._) (ملخص يشمل خميع دروس الإجتماعيات و الجغراقية إنه سيفيدك) (¯`·._)
     نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 9:44 am من طرف Admin

    »  ؤقدم لكم الحاسبة المدهشة برنامج يتيح الحساب المباشر لأي صيغة رياضية[ MY UP ]
     نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 9:41 am من طرف Admin

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث

     

      نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    Admin



    عدد المساهمات : 30
    نقاط : 87
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 05/02/2011

     نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم Empty
    مُساهمةموضوع: نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم    نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 10:00 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ورقة الأسئلة



    قال الله تعالى في سورة النحل الآية 97:

    « مَن ْعَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُحَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوايَعْمَلُونَ (97)»

    اقرأ النص بتمعن وأجب عن الأسئلة التالية :

    1 • عبربأسلوبك الخاص عن القضية التي يطرحها النص بالإطار (1) . 1 ن

    2 • حدد بالجدول (2) مفهوم المصطلحات الآتية : الصحة النفسية – العفة – العقد – الوقف . 2 ن

    3 • بين كيف تساهم المؤسسات الواردة بالجدول (3) في التوعية الصحية . 2 ن

    4 • حددبالجدول (4) موقفك من التصرفات الآتية مع التعليل :

    • الإعراض عن كسب الماللاعتباره فتنة وشهوة .

    • عقد بيع مع غير المسلمين لجلب منفعة اقتصادية وتنموية .

    • رفض الحوار مع غير المسلم بدعوى المخالفة في الدين . 3 ن

    5 • التكافلإحساس داخلي يعيش في نفس الفرد …. ومن هذا الإحساس التضامني صار التكافل سلوكاداخل المجتمع قصد توفير حاجيات الأفراد المختلفة .. "الكتاب المدرسي ص 104 ( بتصرف ).

    أ• انطلاقا من النص حدد مفهوم التكافل الاجتماعي . 0.5 ن

    ب• استنتج منالنص بعض مقاصد التكافل الاجتماعي ، واذكر بعض وسائل تحقيقه .

    ( أجب عن السؤالين – أ – ب – بالجدول 5 ( 1.5 ن

    6 • حضرت ( تابعت ) داخل المؤسسة أو عبر إحدى وسائلالإعلام المرئية نشاطا معينا ( ندوة ، محاضرة ، مناظرة ….)

    تحدث في بضعة أسطرعما تحقق من قيم التواصل وضوابط الحوار ، وأبرز جوانب النقص التي لاحظتها . ( الجواب بالإطار 6 ) 4 ن

    7• توفيت امرأة وتركت زوجا وبنتا وبنت ابن وابن أخ شقيقوأخا لأب ، وخلفت تركة قدرها 111700 درهم ، وكان في ذمتها دين قدره 9000 درهم ،وأوصت بربع مالها لمؤسسة خيرية ، وبلغت مصاريف جنازتها 2700 درهم . 6 ن

    أجب علىالأسئلة التالية بالإطار 7 :

    أ • أصل هده الفريضة ، وبين حالتين من حالات الحجبفيها ، واذكر نوعه ( نوع الحجب ) .

    ب • ما هو مقدار التركة القابل للقسمة علىالورثة ؟

    ج • حدد نصيب كل وارث من التركة بالدرهم .

    _____________________________________



    عناصر الإجابة وسلمالتنقيط





    1• القضية المطروحة في النص : الإيمان والعمل الصالح من أسسالصحة النفسية . 1 ن

    ( تقبل الإجابات الأخرى المقابلة )

    2• مفاهيم المصطلحات : يرجع إلى الكتاب المدرسي : * الصحة النفسية : ص 53 * العفة : ص 63 * العقد : ص 89 * الوقف : ص 99 . 0.5 ن لكل مفهوم .( وتقبل المفاهيم الدقيقة والصحيحة مهما اختلفتالصياغة ) . 2 ن

    3• مساهمة المؤسسات في التوعية الصحية : • الأسرة : إبرازأولوية مؤسسة الأسرة في التوعية الصحية من خلال توجيهات الآباء والأمهات …. • وسائل الإعلام : بيان أهمية البرامج الإعلامية الصحية في بلورة الثقافة والوعيالصحي لدى الفرد والمجتمع … ( 1 ن لكل مؤسسة ) 2 ن

    4 •الموقف من التصرفات معالتعليل : ( 1 ن عن كل موقف صحيح وتعليل صحيح ) 3 ن * الإعراض عن … : مرفوض لأنهمخالف للميولات الفطرية لدى الإنسان، والمطلوب هو الحذر من الوقوع في فتنته . * عقدالبيع … : جائز لأن الإسلام ليس شرطا من شروط المعاملات المالية وفي ذلك تحقيق مع اليهود والنصارى والمشركين .eللتواصل وجلب للمنافع والمصالح ، وقد تعامل النبي * رفض الحوار … : مردود لأنه يخالف ما جاء به الإسلام من الدعوة إلى الحوار مع كلالناس والاعتراف بالآخر المخالف واحترامه .

    5 • - مفهوم التكافل الاجتماعي – مقاصد التكافل الاجتماعي : ( الاستئناس بالكتاب المدرسي ص 100 و 104 ) - وسائلتحقيق التكافل الاجتماعي : الوقف ، الهبة ، الوصية … 2 ن

    (0.5 ن للمفهوم، و 1ن للمقاصد و0.5 للوسائل)

    6. يقدر الأستاذ الإجابة الصحيحة مع مراعاة مايلي:

    - الحديث عن قيم التواصل وضوابط الحوار من خلال النشاط من قبيل : حسنالقول،العلم بالموضوع،صحة الأدلة،الإنصاف والموضوعية،تقبل الآخر…….

    - إبرازالتلميذ جوانب النقص الملاحظة المتعلقة بالتبليغ أو التلقي من مثل: التعالي، سوءالظن ،احتقار الآخر، الانفعال والغضب…..

    12

    زوج 3

    بنت 6

    بنت ابن 2

    أخ لأب 1

    ابن أخ ش 0

    - حجب الزوج حجب نقص (من قبل البنت )،

    وحجب ابنالأخ الشقيق حجب إسقاط ( من طرف الأخ لأب )

    «يعتبر الجواب صحيحا وإن لم يذكرالحاجب»…1 ن



    7- أ





    ب- تصفية التركة: ج- أنصبةالورثة:

    111700- 2700 = 109000 نصيب الزوج : (75000÷12)×3 =18750درهم.

    109000 9000= 100000 نصيب البنت: (75000÷12)×6 = 37500 درهم.

    100000 (100000÷ 4 ) = نصيب بنت الابن: (75000÷12)×2 = 12500 درهم.

    100000 25000 = 75000 درهم نصيب الأخ لأب : (75000÷12)×1 = 6250درهم.

    ………………………………..1. 5 ن ( 4/1 ن عن نصيبكل وارث )…………………………………1 ن

    صاحب أب ابنه لزيارة الطبيب،فدار بينهما الحوار التالي :

    - الأب : لا أستطيع أنأفهم ابني،فهو لا يريد الإنصات إلي أبدا.

    - الطبيب : أعتقد أنك كي تفهم شخصا أخرفأنت بحاجة إلى أن تسمع له أيضا.

    - الأب : لكنه مازال شابا،وهو كثير الاندفاعوالانفعال، وإذا ما أعطيته فرصة فغالبا ما نختلف ….

    - الطبيب : الاختلاف أمرطبيعي، وليس العيب أن نختلف، وإنما العيب ألا نعرف كيف ندبر اختلافاتنا .

    أولا :

    1- حدد الإشكالية التي يطرحها النص،واذكر بعض مظاهرها بالجدول (1) ………………………………………….. ………… 2 ن

    2- الاختلاف أمر طبيعي،إذا روعيت آدابه وقواعده،بين آثر الآداب الآتية : قبول الآخر – ضبط النفس – الحياء – …………………3 ن

    على المختلفين مستدلا بنصوصشرعية مناسبة بالجدول (2)

    3- حدد- بالجدول (3) – موقفك من التصرفات التالية معالتعليل: ………………………………………….. ………………….3 ن

    أ- شاب مسلم يحرص على التعامل مع جاره المخالف له فيالعقيدة والرأي .

    ب- شخص وهب ملكا لجمعية خيرية،واشترط استمرار انتفاعه بهوالإشراف عليه.

    ج- أوصى أب بجزء من أملاكه الشخصية لبناته حماية لهن من الضياع .

    ثانيا : 2 ن

    ”يجب على كل من تصدى للكسب أن يكون عالما بما يصححه ويفسده،لتقع معاملته صحيحة وتصرفاته بعيدة عن الفساد،فقد روي عن

    : أنه كان يطوفtعمربالأسواق ويقول لا يبع في سوقنا إلا من يفقه وإلا أكل الربا شاء أم أبى…. ” الكتاب المدرسي ص : 94

    - استنبط من النص نوع العقود المتحدث عنها، وميز يبنهاوبين العقود التبرعية بالجدول (4)

    ثالثا : 4 ن

    شاركت مع تلاميذ قسمك في إنتاجمطوية حول موضوع التحسيس بخطر الأمراض المنقول جنسيا

    - تحدث عن الوسائل التياستعنت بها على إنتاج هذه المطوية والصعوبات التي واجهتك .

    رابعا : 6ن

    توفيشخص تاركا : زوجة وابنا وأختا لأب ،وخلف الأموال والحقوق الآتية :

    - مجموعة منالملابس الجاهزة وضعت عنده كوديعة. – وصية بخمس ماله لملجأ خيري.

    - مبلغ 42.000درهم أنفق منه على تجهيز المتوفى ما قدره: 2000 د

    أ- بين الطريقة التي يجبإتباعها لتصفية مخلفات التركة .

    ب- أصل الفريضة،وبين كل وارث من الورثةالمذكورين .

    ج- حدد بالدرهم المبلغ الذي يستحقه كل وارث .

    ____________________________________



    ورقة عناصر الإجابة وسلمالتنقيط

    —————————————————

    أولا :

    1- الإشكالية التي يطرحها النص : صعوبة التواصل بين الآباء والأبناء لوجود عوائق ….. (1 ن)

    بعض مظاهرها : - عدم التقيد ومراعاة آداب وقواعد الحوار ( مثال : انعدامالإصغاء المتبادل- الاستبداد بالرأي – القمع – التعصب

    سوء الظن والتقدير….. )

    تقبل الصياغات الأخرى المناسبة، وكذا المظاهر والعوائق الأخرى المناسبة.( لاعتبار الجواب صحيحا يكتفي بذكر مظهرين -

    0.5 ن لكل مظهر صحيح ) ………………….. (1 ن)

    الجدول 2



    الآداب أثرها على المختلفينالدليل الشرعي

    قبول الآخر احترام المخالف وعدم الانتقاص من قدره وفكره ، ممايؤدي إلى تقوية روح التعاون … قال تعالى : {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَاسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُمَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ (6)}

    ضبط النفس يدفعهمإلى التحلي بالحلم والرفق والأدب وتجنب العنف في الحوار قال تعالى : {الَّذِينَيُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَوَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) }

    الحياءيمنحهم التواضع والأدب في القول ويحميهم من الغرور والوقاحة والتلفظ بالكلام البذيء : ” إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ماtقال رسول الله شئت ” البخاري .

    نصف نقطة لكل جوابصحيح ( تقبل الإجابات والنصوص الأخرىالمناسبة )…………………………………………. ……………….3ن

    3 – أ – تصرف مقبول وجائز: لأن حسن المعاملة …………………………..

    الدورة : يونيو 2007

    ——————————————————-

    الأسئلة : أولا : ورد في القرآن الكريم في سورة مريم حوار دار بين نبي الله ابراهيم عليهالسلام وأبيه. يقول الله تعالى : { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُكَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (41) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَالَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا (42) يَا أَبَتِ إِنِّيقَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًاسَوِيًّا (43) يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَلِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا (44) يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَالرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا (45) قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْآَلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِيمَلِيًّا (46) } سورة مريم

    اقرأ الآيات القرآنية بتأن وأجب عما يلي :

    أ – عرفالحوار وأبرز الفرق بينه وبين الجدال ………………………………………….. ……………………………….. 1 ن

    ب- وضح أسلوب الحوار الذي اعتمدهإبراهيم عليه السلام مع أبيه ………………………………………….. ……………… 1 ن

    ج- استنتج من الآيات الكريمة سبب الاختلاف بين الأبوابنه ………………………………………….. …………………. 1.5ن

    د - كيف استطاع الابن تدبير الاختلاف مع أبيه ؟ ………………………………………….. ……………………………… 1 ن

    ه – بين في الآيات الكريمات تجلياتالقضايا أدناه مع بيان العبارات القرآنية الدالة على كل قضية ……………………………. 3 ن



    القضايا تجلياتها/ ما يدل علياالعبارات القرآنية

    - أدب الحوار عند إبراهيم عليه السلام

    - ما يتعلق بإحدىالقواعد الأساسية للحوار .

    - عائق من عوائق التواصل عند والد إبراهيم عليهالسلام



    و- أن يكون المرء للشيطان وليا مرض نفسي، فما سبل الوقاية منه ؟ ………………………………………….. ………… 1 ن

    ز- مننتائج الولاء للشيطان الوقوع في الفاحشة فما آثرها المدمرة على الفرد والجماعة ؟ ………………………………. 1 ن

    ن- العفة تربية نفسية ،فما فوائدهاعلى الصحة النفسية ؟ وكيف تتحقق في الذات ؟ ………………………………………. 1.5 ن







    ______________________________________



    جهةوجدة



    الدورة : يونيو 2007

    ——————————————————–

    الأسئلة : أولا :

    وردة في القرآن الكريم في سورة مريم حوار دار بين نبي الله إبراهيم عليهالسلام وأبيه ،يقول الله تعالى : { 42) يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَالْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا (43) يَاأَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَاذْكُرْفِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (41) إِذْ قَالَلِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِيعَنْكَ شَيْئًا (عَصِيًّا (44) يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌمِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا (45) قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَعَنْ آَلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَوَاهْجُرْنِي مَلِيًّا (46)

    إقرإ الآيات القرآنية بتأن وأجب عما يلي :

    أ- عرفالحوار وأبرز الفرق بينه وبين الجدال ………………………………………….. …………………………………………1 ن

    ب- وضح أسلوب الحوار الذياعتمده إبراهيم عليه السلام مع أبيه ………………………………………….. …………………….1 ن

    ج- استنتج من الآيات الكريمة سبب اختلاف بين الأب وابنه ………………………………………….. …………………………1.5 ن

    د- كيف استطاع الابن تدبير الاختلاف معأبيه ؟ ………………………………………….. ………………………………………1 ن

    ه- بين في الآيات الكريمةتجليات القضايا أدناها مع بيان العبارات القرآنية الدالة على كل قضية ……………………………………3 ن



    القضايا تجلياتها / ما يدلعليها العبرات القرآنية

    - أدب الحوار عند إبراهيم عليه السلام .

    - ما يتعلقبإحدى القواعد الأساسية للحوار .

    - عائق من عوائق التواصل عند والد إبراهيم عليهالسلام .



    و- أن يكون المرء للشيطان وليا مرض نفسه ،فما سبل الوقاية منه ؟ ………………………………………….. ………………..1 ن

    ز- من نتائج الولاء للشيطان الوقوع في الفاحشة فما أثرها المدمرة على الفرد والجماعة؟………………………………………..1 ن

    ن- العفة تربية نفسية ،فمافوائدها على الصحة النفسية ؟ وكيف تتحقق في الذات ؟ ………………………………………….. ….5 ن

    ثانيا :

    أ- أقراالإسلام حرية الأفراد في ممارسة أنشطتهم الاقتصادية والمالية وقيدها بقيدين ،فماهما هذان القيدان ؟ …………………….1 ن

    ب-عقود التملك عوضية وتبرعية،ضع اسم العقد أو تعريفه مع بيان نوعه في الأتي :…………………………………………. ….3 ن



    اسم العقدتعريفــــــــــه نوعه / عوضي / تبرعي .

    عقد مبادلة المال بعمل

    عقدالمضاربة

    عقد منع عين أو منفعتها لجهة ما بعد الموت على وجه التأبيد .



    ج- من موجبات انتقال الملكية في الإسلام الإرث ،حدد في الأتي سهم كل وارث : ………………………………………….. ………2 ن



    الوارثبالفرض فرضه

    - الأم إذا وجد معها فرع ذكر .

    - الزوجة إذ لم يوجد معها فرعوارث .

    - الزوجتان إذا وجد معهما فرع وارث .

    - الأخوة الأم إذا وجدوا مع أخشقيق .





    د- أصل الفريضتين الآتيتين :

    - زوج ، ابن ، أخ لأم ………………………………………….. ………………………………………….. ………………….. 1.5ن

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://vb.mafiasoft.tk
     
    نماذج الامتحان الجهوي مع عناصر الإجابة الأولى باك علوووم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  لاصحاب الجهوي مصطلحات الاجتماعيات في ورقة واحدة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات مفياسوفت :: مكتبة المعلومات :: الدراسة والمناهج التعليمية-
    انتقل الى: