مقترح كتابة مقالة في موضوع تاريخي أو جغرافي ضمن مواد وحدة الاجتماعيات .
تمهيد : إن كتابة المواضيع الإنشائية ( المقالية ) ليست بالأمر الهين أو السهل أو سرد معلومات ، والإسهاب فيها ، بقدر ما هي طريقة ومهج وأسلوب علمي .
ويعرف الموضوع المقالي الإشكالي بسؤاله العام الذي يضعنا في وضعية * مشكلة * تحتاج إلى تفكيك ودراسة دقيقة .
- الخطوات الأساسية التي يمكن اتباعها قبل تحرير الموضوع
تجنبا لما يقع فيه التلميذ / التلاميذ من أخطاء بمجرد اندفاعهم بسرعة نحو الكتابة أثناء قراءة السؤال دون ما اهتمام بالفهم أولا والإحاطة بأهم جوانبه وكذا بكيفية معالجة الموضوع ثانيا ، لابد من اتباع منهجية / طريقة تساعد التلميذ وتخضعه لبعض المراحل الأساسية قبل عملية التحرير النهائي .
1- مرحلة فهم السؤال : وتفيد التجنب في الوقوع في كثير من الأخطاء ، والفهم يقتضي أيضا التأكد من الطبيعة التي طرح بها السؤال ، ثم قراءة متأنية ومتكررة تساعده على معرفة ما إذا كان مضمون السؤال يتصل بدرس مستقل أو بمجموعة من الدروس ( إثنين أو + ) – سؤال تركيبي –
الخطوات الأساسية التي يمكن اتباعها قبل تحرير الموضوعتتمــــــــــــــــــــــــة
2- مرحلة اختيار المعلومات : وهي عملية أساسية وضرورية لتجنب الحشو والإطناب / الإكثار في القول أو الوصف ، ولكن يتوجب التمسك بما هو مطلوب انطلاقا من المرحلة السابقة ( الفهم )
3- مرحلة وضع تصميم للموضوع : كل جواب علمي وعملي يجب أن يوضع له تصميم ( هيكلة ) يناسبه . ولعل المتعارف عليه في سائر المواضيع المقالية / الإنشائية هو التصميم بمقدمة ، وعرض ، وخاتمة .
تتمـــــــــــــــــــــة
أ – المقدمة : عبارة عن تقديم ملخص ومركز للمعلومات التي سوف يتم تحليلها في العرض . كما تتضمن تحديد الموضوع وإبراز أهميته حيث تصاغ في قالب إشكالي محدد ، واضح ، دقيق دون الإغراق في التفاصيل . وهذا العمل يتطلب جهدا معرفيا ومها ريا في الأسلوب / التعبير والقدرة على شمولية التنسيق والتنظيم المحكم بين الأفكار التي ترد في العرض .
ب- العرض / التحليل : ويشكل هذا العنصر أهم جوانب الموضوع المعالج ، باعتباره يشمل بسطا مركزا لمختلف محاور الموضوع المثبتة في المقدمة . والتي من المفروض توضع على شكل رؤوس أقلام / أفكار مستقلة ، وهذا العمل يعود التلميذ على طريقة التفكير المنهجي والذي تبرز فيه القدرة على وضع تصميم واضح ومنطقي للربط بين الأفكار المسطرة وكذا توظيف المكتسبات المعرفية لديه والمهارية ، والدقة في الصياغة الأسلوبية شكلا ومضمونا مع الحفاظ على وحدة الموضوع المعالج أو الدراسة التاريخية أو الجغرافية .
تتمــــــــــــــــــة
ج- الخاتمة : لا تشكل الخاتمة أو الخلاصة حلقة منفصلة عن باقي عناصر الموضوع السالفة الذكر ، بقدر ما هي حصيلة معرفية – مهارية – تحيل على إبراز الاستنتاجات العامة والخروج النهائي بالخلاصات الأساسية ، وبالتالي تعتبر أضعف جزء في الموضوع / الدراسة ، المنجزة .
ملحوظة هامة ..
نقترح على التلميذ الاستعانة بالخطاطة التالية :
1- مقدمة الموضوع
( مدخل )
2- العرض او التحليل
( مناقشة مركزة )
3- خاتمة
( مخرج الموضوع )
** توصيات تربوية : الاستعداد الجيد للإنجاز والإلتزام بمضامين الدروس .
اختيار الموضوع ( في حالة تعدد الاقتراحات للإختيار ) مع القراءة المتأنية والمركزة قصد التوصل إلى موضوع جيد .
حسن استغلال المسودة ، وذلك بالابتعاد عن استعمالها لتحرير الموضوع كاملا مع مراعاة المدة الزمنية للإنجاز .
العناية بإعداد تصميم جيد ومقبةل باعتباره شرطا أساسيا لإنجاح العمل / الجواب المطلوب .
حسن تنظيم ورقة التحرير وتجنب التشطيب والكتابة بخط واضح ومقروء .
إعدادية مولاي إسماعيل - سطات
تتمنى لجميع من زار هذا الموقع من التلاميذ و المهتمين بالمجال التربوي النجاح و التوفيق من الله تعالى